أخبار عالمية

لبنان تجاوز سيريلانكا باقل الاضرار وتنتظره مواجهة صعبة امام تركمنستان

حقق ​منتخب لبنان​ الفوز على سيريلانكا 3-2 وذلك في الجولة الخامسة من التصفيات الأسيوية المزدوجة المؤهلة ل​كأس آسيا 2023​ و​كأس العالم 2022​ في قطر والتي جرت على ملعب جويانغ في عاصمة ​كوريا الجنوبية​ سيول.

المدير الفني للمنتخب اللبناني ​جمال طه​ لعب بطريقة ال 4-3-3 أما ​منتخب سيريلانكا​ فلعب مع مدربه ​أمير ألاغيتش​ بطريقة ال 5-4-1 مع أحمد وسيم كرأس حربة صريح.

حاول المنتخب اللبناني من البداية فرض أسلوبه والسيطرة على خط الوسط معتمدا على طرفي الملعب لكن الإندفاع اللبناني استغلها منتخب سيريلانكا عبر أحمد وسيم وسجل الهدف الأول عند الدقيقة 9، لكن اللبنانيين سرعان ما انتفضوا وتمكنوا من تعديل النتيجة عبر لاعبه جوان العمري عند الدقيقة 11.

الإعتماد الهجومي من ناحية لبنان كان في نقل الكرات عبر طرفي الملعب ولعب الكرات العرضية بجانب الكرات الثابتة وهذا ما سمح للمنتخب اللبناني من تسجيل هدف ثاني عبر محمد قدوح عند الدقيقة 17. واستمرت الأمور بسيطرة تامة للمنتخب اللبناني وتبادل الكرات بسهولة في منطقة خط الوسط مع تراجع تام من منتخب سيريلانكا للخلف والذي حاول قدر الإمكان تضييق المساحات على لاعبي منتخب لبنان الا ان جوان العمري نجح عند الدقيقة 44 من تسجيل الهدف الثالث لمنتخب لبنان لينتهي معها الشوط بتقدم رجال 3-1.

الشوط الثاني:

منتخب سيريلانكا بدأ الشوط الثاني بشكل جيد حيث واعتمد على الكرات المرتدة مستفيدا من تقدم منتخب لبنان للأمام ووجود خط الدفاع في منتصف الملعب ليتمكن أحمد وسيم من تسجيل هدف ثاني لمنتخب سيريلانكا عبر ركلة جزاء عند الدقيقة 57.

بعدها سعى لبنان إلى استعادة زمام الأمور والسيطرة على خط وسط الملعب لكن إيقاع اللعب كان هادئا للغاية مع غياب السرعة في الأداء ونقل بطيئ للكرة واعتماد على الكرات العرضية مقابل استمرار منتخب سيريلانكا في سياسة اضرب واهرب عبر هجمات مرتدة سريعة وخاطفة.

وتدخل مدرب منتخب لبنان جمال طه للمرة الأولى حيث أخرج هلال الحلوة وأدخل سوني سعد مكانه في خط الهجوم ومن ثم أخرج ربيع عطايا وأدخل ماجد عثمان لتنشيط وتسريع إيقاع اللعب. الربع الساعة الأخيرة من المباراة شهدت هدوءا كبيرا في اللعب حيث حاول لبنان قدر الإمكان السيطرة على المباراة وعدم السماح للاعبي سيريلانكا بالوصول أبدا لمرماه لتمر الدقائق من دون أي جديد وتنتهي المباراة بفوز منتخب لبنان 3-2.

ملاحظات عامة:

1. لم يقدم منتخب لبنان بكل تأكيد الأداء المنتظر منه خاصة من الناحية الدفاعية وسجل أهدافه الثلاثة من كرات عرضية وثابتة لكن الأهم بكل تأكيد كان تحقيق الفوز والنقاط الثلاث.

2. سيكون الوضع أمام منتخب تركمنستان الذي يمتلك قدرات فنية أكبر من منتخب سيريلانكا مختلفا وعلى رجال جماله طه تقديم أداء أفضل من الناحية الهجومية والدفاعية وتسريع طريقة اللعب وبناء الهجمات والتراجع بشكل سريع عند خسارة الكرة.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى