حوارات

لاعبة المنتخب اليمني للكيك بوكسينغ سهام عامر في حوار خاص لـ”كورة ناو”

تعد أول لاعبة يمنية في الفنون القتالية وواحدة من أفضل لاعبات الكيك بوكسينغ في اليمن، عشقت اللعبة وتحدت الضروف وجنت ثمار ذلك لتحصد عدة بطولات محلية وعربية وعالمية.

نتحدث عن لاعبة المنتخب اليمني للكيك بوكسينغ (سهام عامر) والتي إلتقيناها عبر موقع “كورة ناو” للحديث عن مشوارها الرياضي.

حاورها / طارق الاسلمي

سهام نرحب بك في موقع (كورة ناو) هل تعرفينا على بطاقتك الشخصية؟

– أهلاً وسهلاً بكم وبزوار موقعكم
سهام علي يحيى عامر لاعبة المنتخب اليمني للكيك بوكسينغ والمواي تاي، بطلة عربية ودولية وحاليا مدربة فنون قتالية في الأكاديمية الدولية.

حدثينا كيف بدأت علاقة سهام عامر مع الكيك بوكسينغ؟

– بدأت علاقتي مع لعبة الكيك بوكسينغ في عام 2015 وفي الأكاديمية الدولية حيث كنت أمارس تدريباتي هناك تحت قيادة المدرب القدير خالد الغيلاني، بعدها دخلت المعسكر الأول وشاركت في بطولة الأندية العربية عام 2017 وحصلت على الميدالية الذهبية في بداية انطلاقتي مع هذه اللعبة.

كيف تسير مهمتك التدريبية في الأكاديمية حالياً؟

– جيدة وفي تطور وهناك إقبال كبير من الفتيات وهذا نجاح بحد ذاته، وبالمناسبة انا حاصلة على دورات في اليمن والأردن بمجال التدريب وحصلت على دبلوم مدرب رياضي محترف في الأكاديمية الدولية.

ما هو دور عائلتك في ممارستك لهذه الرياضة وكيف يكون شعورهم اثناء مشاهدتك تلعبينها؟

– في البداية كان هناك إعتراض من أمي كون هذه الرياضة قتالية لكن في الاخير تقبلت الموضوع واصبحت عائلتي تشجعني وتساندني بشكل مستمر، وأنا أعتبر أول لاعبة يمنية تمارس هذه اللعبة، يشعرون بالفخر أثناء مشاهدتي ورفع علم بلادي في المحافل الدولية.

ماهو تأثير اللعبة عليك وهي لعبة قتالية وخصوصاً من ناحية الإصابات؟

– الإصابات موجودة ولكنها قليلة كون اللاعبة المحترفة تكون حريصة من ناحية الهجوم والدفاع، ولا شك أن الإصابات توجد في النزالات القوية لأنها لعبة قتالية وهنا في اليمن إذا تعرضت للإصابة سيكون العلاج على نفقتك الخاصة، لذلك نطالب وزارة الشباب بتأمين صحي لكل اللاعبين.

ما هي أبرز المحطات في مشوارك؟

– أبرز المحطات في مشواري هي بطولة العالم في بلا روسيا وعدة بطولات في الأردن وغيرها، والحمدلله مثلت اليمن أحسن تمثيل.

هل تستخدمين مهارات اللعبة في حياتك الطبيعية ؟

– ظحكت وقالت: نعم أحياناً أستخدمها في الدفاع عن النفس، وسبق أن حصل لي موقف في الجامعة حيث تعرضت صديقتي لتحرش من قبل متحرشين وانا قمت بضرب أحدهم في الأنف حتى سالت الدماء من أنفه.

كيف هي علاقتك مع القائمين على رياضة الكيك بوكسينغ في اليمن ؟

– في بداية مشواري كانت علاقتي ليست جيدة مع القائمين بسبب الإعتراض على مشاركتي وتمثيل اليمن كون اللعبة خاصة بالذكور، وفي إحدى البطولات مُنعت من المشاركة، أسباب غبية في نظري لكن مؤخراً اقتنع الاتحاد بوجود 60 فتاة تمارس لعبة الكيك بوكسينغ.

برأيك ما هي أكثر المعوقات لعشاق هذه اللعبة في اليمن؟

– أبرز المعوقات عدم دعم اللاعبين وقلة المعسكرات كما أن أكثر الأندية الحكومية أُغلقت بسبب الحرب وعدم حصول اللاعبين على الدعم الكامل من قبل القائمين لان أغلب المشاركات تكون على نفقة اللاعب.

ما هي هواياتك غير الفنون القتالية؟

– هواياتي الرسم، وركوب الخيل وممارسة لعبة البولينج وأيضاً لدي هواية أخرى بعيدا عن الرياضة وهي جمع العملات القديمة.

هل هنالك مشاركات قريبة او بطولات وأين ؟

– نعم هناك بطولة في الأردن وبطولة العالم في المواي تاي بالإمارات وفي شهر 10 نطمح للمشاركة في بطولة التضامن الإسلامي.

وما هي الانجازات لكِ على الصعيد المحلي، العربي، الدولي ؟

– حصلت على أكثر من 33 ميدالية في المشاركة المحلية وفي المشاركات العربية حاصلة على أكثر من 14 ميدالية متنوعة من 2013 إلى 2020، الدولية حاصلة على 6 ميداليات في أكثر من أساليب قتالية.

أصعب نزال خضتيه في هذه اللعبة؟

– في الحقيقة أصعب نزال كان مع نفسي وقتها وجب الإنتصار على خوفي والحمدلله إنتصرت، كما أن أصعب النزالات التي خضتها كانت في بطولة بيلاروسيا حقيقة كانت بطولة دموية.

نصيحتك للاعبات الكيك بوكسينغ؟

– هذه نصيحتي لهم: مارسي التدريبات بشكل مستمر، تعلمي كيف تدافعي عن نفسك، قوي شخصيتك، ارفعي من مستوى اللياقة البدنية، حسني جسمك، اضربي كيس الملاكمة خرجي طاقة سلبية وإكتسبي الإيجابية، تعلمي أخلاق الرياضة والتنافس الشريف وغيري نظرة المجتمع.

ما هو الحلم الذي تحاولين ان تجعليه حقيقة وليس مجرد حلم ؟

– حلمي المشاركة في الأولمبياد وان ارفع علم بلادي وحلمي تغيير نظرة المجتمع إتجاه تدريب الفتيات، حلمي ان اوصل 1000 فتاة تمارس هذه اللعبة.

الحوار إنتهى .. ماذا تودِ القول؟

– شكراً جزيلاً لكم على هذا الحوار الشيق، وأخيراً الرياضة هي صحة ورسالة سلام ومساواة بين ذكر أو أنثى.

زر الذهاب إلى الأعلى