دوري أبطال اوروبا

هل يكفي يوفنتوس الفوز على بولونيا للتأهل إلى دوري الأبطال؟

يوفنتوس – الدوري الإيطالي

سبورت 360 – تلقى يوفنتوس أنباء سارّة يوم أمس الأحد بتعادل ميلان مع كالياري سلبياً، الأمر الذي يعيد إحياء آماله بالتأهل إلى بطولة دوري أبطال أوروبا، بعد أن كانت مهمته معقدة للغاية في الآونة الأخيرة.

ويحتل يوفنتوس المركز الخامس في سلم ترتيب الدوري الإيطالي برصيد 75 نقطة، متخلفاً بنقطة واحدة عن نابولي وميلان صاحبي المركز الثالث والرابع على الترتيب، وبـ3 نقاط عن أتالانتا الذي يحتل المركز الثاني.

وتبقى جولة واحدة فقط على انتهاء الموسم في الدوري الإيطالي، وهناك فريقين حسما بالفعل التأهل إلى دوري الأبطال وهما إنتر ميلان وأتالانتا، بينما اشتعل الصراع بين الثلاثي نابولي وميلان ويوفنتوس على البطاقتين المتبقيتين.

ماذا لو تعادل يوفنتوس وميلان ونابولي بعدد النقاط؟

وقبل الحديث عن حظوظ يوفنتوس بالتأهل إلى دوري أبطال أوروبا، يجب توضيح أن التعادل في عدد النقاط بين فريقين أو أكثر يتم الفصل به بالنظر إلى عدد النقاط التي حصدها كل فريق في المواجهات المباشرة، وفي حال التعادل أيضاً، يُنظر إلى فارق الأهداف في المواجهات المباشرة.

وبناءً على هذه القاعدة، فإن ميلان يملك الأفضلية على يوفنتوس في المواجهات المباشرة إن تساويا في عدد النقاط، بينما يتفوق السيدة العجوز على نابولي بفارق الأهداف في المواجهات المباشرة، وهذا يعني أنه سيحصل على بطاقة التأهل لو تعادلا بالنقاط بعد انتهاء الجولة الأخيرة.

وربما تصبح الأمور أكثر تعقيداً ويتعادل الفرق الثلاث بالنقاط في الجولة المقبلة، وهذا يتطلب أن يتلقى ميلان ونابولي الهزيمة أمام أتالانتا وهيلاس فيرونا على الترتيب، بينما يسقط يوفنتوس في فخ التعادل مع بولونيا، فحينها سيتساوى الفرق الثلاث بعدد النقاط برصيد 76 نقطة لكل منهم.

والمثير للاهتمام أن كل فريق فاز وخسر ضد منافسه المباشر هذا الموسم، وبالتالي فهم متعادلين أيضاً بعدد النقاط في المواجهات المباشرة، وفي هذه الحالة سيتم اللجوء إلى فارق الأهداف، وهنا سيحتل ميلان المركز الأول بفارق الأهداف (+2)، وسيتعادل نابولي ويوفنتوس بهذا أيضاً بواقع (-1)، وبتطبيق معيار فارق الأهداف الإجمالي في الموسم، فإن رجال المدرب جينارو جاتوزو سيتأهلون على حساب رونالدو ورفاقه.

ملخص كل ما سبق هو أن تساوي الفرق الثلاث بعدد النقاط سيضع ميلان في المركز الثالث في سلم الترتيب بحكم تفوقه بفارق الأهداف بالمواجهات المباشرة، بينما سيحل نابولي في المركز الرابع لأنه يتفوق على يوفنتوس بفارق الأهداف الإجمالي، وهذا السيناريو سيقصى السيدة العجوز من دوري الأبطال الموسم المقبل.

الفوز على بولونيا لا يكفي يوفنتوس للتأهل؟

مشكلة يوفنتوس أن مصيريه ليس بين يديه، بمعنى أنه حتى لو هزم بولونيا في الجولة الأخيرة، يجب عليه أن ينتظر تعثر ميلان أو نابولي سواء بالتعادل أو الهزيمة، في هذه الحالة سوف يتأهل إلى دوري أبطال أوروبا بشكل مؤكد وبعيداً عن الحسابات المعقدة.

يوفنتوس يعلق آمال على تعثر ميلان كونه سيواجه أتالانتا، لكن المشكلة تكمن في أن الأخير لا يملك حافزاً يقاتل من أجله كونه حسم تأهله لدوري الأبطال، وبالتالي ربما لا يقدم الأداء المعتاد من حيث الروح القتالية والرغبة بالفوز.

فوز يوفنتوس على بولونيا لن يفيده بشيء إن تمكن نابولي من تحقيق الانتصار على هيلاس فيرونا، ونجح ميلان في التغلب على أتالانتا، حيث سيبقى الترتيب على ما هو عليه الآن، ويتأهل نابولي وميلان بحكم أنهما يحتلان المركزين الثالث والرابع.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى