دوري أبطال اوروبا

أفضل تشكيلة يمكن أن يلعب فيها ريال مدريد ضد تشيلسي

زين الدين زيدان – ريال مدريد – الدوري الإسباني

سبورت 360 – بعد أن كانت خياراته محدودة جداً في الأسابيع الماضية، استعاد زين الدين زيدان المدير الفني لريال مدريد معظم المصابين، وبات يملك حلولاً عديدة في مباراة تشيلسي التي ستقام يوم غد الأربعاء، في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

واضطر زيدان للاعتماد على خطة 3-5-2 في مباراة الذهاب، وذلك بسبب غياب فيرلاند ميندي للإصابة، لكن الأخير سافر مع بعثة ريال مدريد إلى لندن، وبنسبة كبيرة سيبدأ أساسياً في مباراة الغد.

ومما لا شك فيه أن ريال مدريد لم يقدم أداء جيد في لقاء الذهاب، وكان محظوظاً بالخروج في نتيجة التعادل بهدف لمثله، وبالتالي هو مطالب بتقديم مباراة كبيرة غداً، وخطف انتصار ثمين للتأهل إلى المباراة النهائي، أو التعادل مع مراعاة تسجيل أكثر من هدف.

الاعتماد على 4 مدافعين أفضل لريال مدريد ضد تشيلسي 

صحيح أن لاعبي ريال مدريد كانوا بعيدين عن مستواهم في معظم أوقات مباراة الذهاب، لكن لا يمكننا تجاهل أيضاً أن الرسم التكتيكي الذي لعب به زيدان لم يناسب الفريق بتاتاً، خصوصاً بالمهام التي كان يطلبها المدرب الفرنسي من كل لاعب.

هذه الخطة تكون فعالة مع ريال مدريد ضد الفرق المندفعة هجومية، وتشيلسي ليس من هذه النوعية، فصحيح أنه ضغط الفريق الملكي في الشوط الأول، لكنه لا يترك مساحات خلفه، ولا يهاجم بعدد كبير من اللاعبين مثل ليفربول وبرشلونة وأتالانتا.

توزيع لاعبي ريال مدريد بخطة 3-5-2 كان سيئاً للغاية، فشاهدنا ناتشو يتحول إلى ظهير أحياناً ويتقدم بشكل مبالغ به إلى الأمام، في الوقت الذي كان يلعب فيه توني كروس ولوكا مودريتش كقلبي دفاع أكثر من كونهما لاعبي خط وسط، وهنا نتحدث عندما تكون الكرة بحوز الريال وليس مع الخصم.

الاعتماد على خطة 4-3-3 أو 4-4-2 بوجود فيرلاند ميندي على الجبهة اليسرى سيجعل ريال مدريد أكثر توازناً بين الهجوم والدفاع، فلا يوجد أي نقطة ضعف في هذه التشكيلة سواء من الناحية الدفاعية أو الهجومية، على عكس أشكال اللعب بـ3 مدافعين في المحور.

زيدان يمكنه الدفع بفيدريكو فالفيردي كلاعب خط وسط رابع، وهذا سيساعد ريال مدريد كثيراً في عملية الضغط والسيطرة على خط الوسط، لكن في الحقيقة ليس هذا ما يحتاجه الفريق في مباراة مطالب فيها بالتسجيل أكثر من خصمه، فربما يكون هذا الشكل مفيداً في حال تقدم الفريق بالنتيجة بعد انتهاء الشوط الأول.

ريال مدريد بحاجة إلى حلول فردية حقيقية ضد تشيلسي، لذلك يجب المجازفة بالاعتماد على فينيسيوس جونيور وإدين هازارد معاً، بينما يلعب كريم بنزيما كرأس حربة صريح، وأن لا يخرج من منطقة الجزاء كثيراً، لأن هناك الكثير من اللاعبين القادرين على التحضير وبناء الهجمة في مباراة الغد.

وإن كان فاليردي جاهزاً بنسبة 100%، فيمكن الدفع به في مركز الظهير الأيمن بدلاً من ألفارو أودريوزولا، وذلك بسبب الفرق الكبير في شخصية اللاعبين، لأن الأول معرض لارتكاب الأخطاء تحت الضغط بعكس النجم الأوروجوياني، بالإضافة إلى أن فالفيردي قادر على توفير عنصر السرعة في الجبهة اليمنى بانطلاقاته المميزة.

في الهجوم، يجب أن يكون هناك تناغم وانسجام بين إدين هازارد وفينيسيوس جونيور، بحيث يلعب المهاجم البرازيلي كمهاجم ثانٍ يميل إلى الجبهة اليسرى، بينما يلعب إدين هازارد كصانع ألعاب على الورق، لكنه في الواقع حر الحركة وغير مقيد بأي مركز، فهذا سيساعد كثيراً على تحرير كريم بنزيما بنزيما وتبادل المراكز معه أو مع فينيسيوس بشكل مباغت للخصم، كما سيكون قادراً على تقديم الإضافة في الجبهة اليمنى عندما يتطلب الأمر ذلك.

تشكيلة ريال مدريد المثالية ضد تشيلسي

حراسة المرمى: تيبو كورتوا

خط الدفاع: فيدريكو فالفيردي .. إيدير ميليتاو .. سيرجيو راموس (في حال جاهزيته) .. فيرلاند ميندي

خط الوسط: كاسيميرو .. لوكا مودريتش .. توني كروس

خط الهجوم: إدين هازارد .. كريم بنزيما .. فينيسيوس جونيور

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى