الكرة السعودية

عبدالإله مؤمنة خلال رئاسته للنادي الأهلي.. أزمات بالجملة ونقطة مضيئة

سعودي 360 – غادر عبدالإله مؤمنة رئاسة نادي أهلي جدة بعد فترة استمرت لـ440 يوماً، شهدت العديد من الأحداث المثيرة داخل القعلة الأهلاوية والتي بدورها أدت لقرار استقالته.

وأعلنت وزارة الرياضة السعودية رسمياً، عن قبول الاستقالة المقدمة من عبدالإله مؤمنة رئيس مجلس إدارة نادي الأهلي السعودي.

وأصدر سمو وزير الرياضة قراراً بتكليف الأستاذ وليد غازي سلطان الرئيس التنفيذي بالنادي الأهلي بتسيير أعمال النادي، بعد استقالة رئيس مجلس الإدارة الأستاذ عبدالإله مؤمنة، وفتح باب الترشح لرئاسة وعضوية المجلس اعتباراً من يوم غدٍ الأحد.

وبناءً عليه، فسيتم فتح باب الترشح لرئاسة وعضوية النادي الأهلي السعودي اعتباراً من يوم غدٍ الأحد الموافق 25 أبريل 2021 وفقاً للإجراءات التي سيعلنها النادي.

وتولى عبدالإله مؤمنة رئاسة النادي الأهلي في فبراير عام 2020 بالتزكية لمدة أربع سنوات وذلك خلفاً لأحمد الصائغ، بعد إسقاط عضويته من جانب هيئة الرياضة السعودية.

ونستعرض لكم عبر موقع “سبورت 360” حصاد لفترة رئاسة عبدالإله مؤمنة للنادي الأهلي:

 1- هروب لاعبين بسبب الرواتب

شهدت فترة رئاسة مؤمنة، فسخ ثلاث محترفين أجانب لعقودهم مع النادي من جانب واحد بسبب مستحقاتهم المتأخرة لعدة أشهر وهم الجزائري يوسف بلايلي والبرازيلي جوزيف دي سوزا والرأس أخضري دجانيني تفاريس.

خسر الأهلي جهود هؤلاء اللاعبين خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية إثر أزمة تأخر الرواتب، وهو ما جعل الإدارة تتعاقد فيما بعد مع أجانب آخرين لكن كانوا أقل مستوى من الراحلين.

وقال جوزيف دي سوزا في تصريح له عن تجربته مع الأهلي: “فقدت الرغبة بلعب كرة القدم بعدما رأيت كيف تُدار الأمور في النادي.. ولكني أحترم الجماهير وهم لا يستحقون ما يمرّون به”.

كما تقدم لاعبين من المحترفين الحاليين بطلب فسخ عقديهما مع النادي الأهلي بسبب تأخر حصولهما على مستحقاتهما المالية وهما الروماني ألكسندر ميتريتا والصربي فيجسا.

جوزيف دي سوزا

جوزيف دي سوزا

2- اختفاء مشعل ومحروس

قرر الأمير منصور بن مشعل العضو البارز في النادي الأهلي والمشرف العام على فريق كرة القدم تقديم استقالته والابتعاد عن المشهد الرياضي بسبب ظروف صحية، ليتولى طارق كيال المسؤولية خلفاً له.

كما اختفى دور ياسر محروس نائب رئيس الأهلي في الآوانة الأخيرة وسط أنباء عن وجود خلاف بينه وبين الرئيس عبدالإله مؤمنة لذلك ابتعد عن الإدارة والظهور في النادي لعدة أشهر.

3- رحيل عبدالفتاح عسيري

لم تنجح إدارة الأهلي في إقناع عبدالفتاح عسيري بتجديد عقده والبقاء مع النادي رغم أن اللاعب كان منفتحاً على التفاوض مع الإدارة قبل التوقيع فيما بعد مع النصر.

وانتقل عبدالفتاح عسيري صانع ألعاب الأهلي إلى صفوف النصر في الصيف الماضي، في صفقة أحدثت ضجة كبيرة في وسائل الإعلام نظراً لقيمة اللاعب الفنية.

4- صفقات غير ناجحة

أبرمت إدارة الأهلي السابقة صفقات غير مفيدة ولم تظهر بمستوى جيد مع الفريق وهي؛ المغربي إدريس فتوحي من الحزم واستعارة الغاني صامويل أوسو من الفيحاء، والصربي فيجسا من بنفيكا وحسن القيد من الشباب، والمهاجم مباي نيانج من رين الفرنسي.

وفشلت إدارة الأهلي في التعاقد مع صفقة مدافع جديد بعد طلب المدرب فلادان بضرورة تدعيم خط الدفاع في الفترة الشتوية الماضية واكتفت الإدارة بالتعاقد مع المهاجم الغاني مباي نيانج على سبيل الإعارة لنهاية الموسم.

مباي نيانج لم ينجح في نيل ثقة الجماهير الأهلاوية والتي ترى أن اللاعب غير مفيد في ظل تواجد عمر السومة، كما انه بعيد تماماً عن الجاهزية البدنية والفنية نتيجة غيابه فترة عن الملاعب بسبب الإصابة قبل قدومه.

5- استقالة طارق كيال

تولى طارق كيال مسؤولية الإشراف على فريق كرة القدم ولكنه أعلن استقالته من منصبه، بعد خسارة الفريق من القادسية بثلاثية مقابل هدف في الجولة الـ12 من بطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

وقال طارق كيال في حديثه عبر برنامج “كورة” على قناة روتانا خليجية: “لم يدفعني أحد للاستقالة ولكن وجدت أن هناك عدم رغبة في استمراري”.

وتابع: “مشكلة الأهلي تعود للإدارة الحالية التي فقدت الثقة ويجب أن تتغير، كل نادٍ يحتاج لكبير يقود المرحلة والأهلي يفتقد هذا الشخص”.

tt

6- النتائج السلبية ورحيل فلادان

شهدت الفترة الماضية تراجع كبير في مستوى اللاعبين ونتائج فريق الأهلي الذي فقد فرصة المنافسة على اللقب في الجولات الأخيرة المتبقية وتراجع للمركز السابع بجدول ترتيب مسابقة الدوري السعودي للمحترفين.

وقرر مجلس إدارة الأهلي برئاسة عبدالإله مؤمنة إنهاء علاقته بمدرب الفريق الأول لكرة القدم، فلادان ميلويفيتش بالتراضي، وذلك بعد أن أنهى كل الإجراءات القانونية اللازمة بين الطرفين، ثم تعيين الروماني لورينت ريجيكامب بدلاً منه لعدة أشهر.

في عهد فلادان، لم يتذوق الأهلي طعم الفوز في آخر 7 مباريات بمسابقة الدوري السعودي للمحترفين حيث تعادل في مباراتين وتلقى 5 هزائم متتالية، آخرها أمام الفتح برباعية بالجولة الـ24.

تولى فلادان تدريب الأهلي في فبراير من العام الماضي 2020 حيث قاد الفريق في 41 مباراة ببطولات “الدوري السعودي – دوري أبطال آسيا – كأس الملك”.

حقق فريق الأهلي تحت قيادة فلادان ميلويفيتش 17 انتصاراً و6 تعادلات وتلقى 18 هزيمة وسجل اللاعبون 58 هدفاً بينما استقبلت شباك الفريق 68 هدفاً.

في دوري أبطال آسيا نسخة 2020 وصل فلادان بفريق الأهلي إلى دور الـ16 لكنه لم ينجح في عبور النصر حيث خسر بهدفين دون رد في سبتمبر الماضي.

7- تجديد عقد السومة (نقطة مضيئة)

يعد الملف الوحيد الذي نجحت إدارة الأهلي في إدارته هو مفاوضات التجديد مع النجم السوري عمر السومة وضمان استمراره فترة أخرى بقميص الراقي بعد أن تلقى عروضاً مغريةً للرحيل.

وحسب مصادر إعلامية فقد اتفقت إدارة الأهلي مع السومة على تمديد عقده لمدة 3 سنوات مقابل 30 مليون ريال، في ظل مرونة كبيرة من النجم السوري الذي كان يريد مليون و300 ألف ريال شهرياً وعقد لمدة سنتين فقط.

gg

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى