رياضة محلية

صحيفة "الأيام" تواصل تقديم النبذ التاريخية للنجوم الذين ستكرمهم

> الكابتن علي فضل مبجر

> إسمه الكامل (علي فضل يحيى مبجر) من مواليد مدينة عدن في 9 أكتوبر 1944م بدأ اللعب من الحارة ، فالمدرسة ، ثم ملاعب أحياء مدينة عدن ، ثم التحق في عام 1959م بنادي النجم الأزرق ، وكان يلعب في مركز الظهير الأيمن ، وفي أوائل الستينات إنضم إلى نادي الحسيني الرياضي مع مجموعة من الشباب الذين أصبحوا لاعبين في فريق سن 20 سنة .. وعند إعادة تشكيل الفريق الممتاز لنادي الحسيني ورفده بالدماء الشابة بدلاً من الفريق القديم كان هو ضمن الذين مثلوا فريق نادي الحسيني الممتاز تحت رعاية وتدريب المدرب السوداني (الأستاذ مبارك فضل الله) ، ومن هؤلاء الشباب : سعيد دعاله ، علي حسن آدن ، رشاد جعفر ، وجدان محمد عمر زيد ، نور الدين منذوق ، نصر حداد ، عبد الله علي صادق ، محمد عبده جبل ، أبوبكر عوض ، حسين دعاله ، سعيد اسماعيل ، والمليجي.

* وقد استطاع النجم علي فضل مبجر الجمع بين ممارسة الرياضة والعمل النضالي في سبيل تحرير الوطن وتحقيق استقلاله، حيث تحصل على ميدالية حرب التحرير في عام 1984م ، كما تحصل على ميدالية ذهبية من المجلس الأعلى للرياضة بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس المجلس ، تقديراً لإخلاصه في تأدية مهامه الحيوية كأحد المسئولين في المجلس، وتكريماً لجهوده خلال مرحلة الكفاح المسلح، وبعد الاستقلال مباشرة تحمل مع زميليه محمد أحمد المقبلي وناصر الماس مسئولية قسم الشباب والرياضة قبل تأسيس المجلس الأعلى للرياضة.

* كان الكابتن علي فضل مبجر أحد اللاعبين الأساسيين في المنتخب الوطني الذي شارك في الدورة العربية الرابعة بجمهورية مصر العربية في عام 1965م حيث لعب في جميع المباريات هناك كظهير أيمن .. كما لعب في عدن مع المنتخب ضد فريقي ناديي (الاسماعيلي المصري) و(الموردة السوداني) عندما زارا عدن في الستينات ، وكذلك لعب مع فريق ناديه الحسيني في كل من : (جيبوتي) و(أسمرا) أثناء زيارة فريقه لهذين البلدين في عام 1966م.

* يقول الكابتن علي فضل مبجر ظهير نادي الحسيني الرياضي بكريتر عدن أن أشهر الأندية في الستينات حسب وجهة نظره ، كانت هي أندية : الحسيني ، الأحرار ، الشباب الرياضي ، شباب الجزيرة ، شباب التواهي ، الهلال ، الشبيبة المتحدة (الواي) ، والشعب .. وأن أشهر النجوم حينها إلى جانب نجوم نادي الحسيني الرياضي المذكورين في الفقرة الثانية هم : عزام خليفة ، محمد الحاسر ، نصر صياد، غازي عوض، نصر شاذلي، إبراهيم صعيدي، عباس غلام، يسلم صالح، ناصر الماس، جعفرين، إبراهيم علي أحمد، بوجي خان ، عبد الجبار عوض ، عبد الله خوباني ، معتوق خوباني ، رفيق عوض ، أحمد محسن أحمد ، عبد الكريم هتاري ، علي الطحس ، عبدالله جامع ، عباد أحمد ، حسن عيسى ، سالم زغير ، صالح عمر ، القيراط ، جواد محسن ، علي سعيد ، عوضين ، غازي عبده اسماعيل وغيرهم .. وأن لعب زمان كان الأفضل.



المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى