شئون عامة

10 نصائح للتعامل مع الصداع النصفي

10 نصائح للتعامل مع الصداع النصفي

Wednesday 24 February 2021 8:45 pm

 يعتبر الصداع النصفي من أكثر المشكلات التي يعاني منها معظم البشر في حياتهم اليومية، وفي هذه الحالات يتم استخدام الأدوية الكيماوية للتخفيف من الألم وإيقافه.
ولكن تؤدي بعض العادات الصحية والعلاجات الطبيعية غير الطبية إلى الوقاية من الصداع النصفي وإيقافه، كما أن لنمط حياتك اليومي وسلوكياتك دور مهم في التحكم به.
لذلك سنقدم لك بعض النصائح للتعامل مع الصداع النصفي وتجنبه:
1- ابتعد عن الضجيج واختر الأماكن الهادئة.
2- أطفئ الأنوار المزعجة نظراً لأنها تزيد منه، واسترخي في غرفة مظلمة.
3- استعمل الكمادات الساخنة أو الباردة لتغيير حرارة جسدك، إذ تعمل الكمادات الساخنة على إرخاء العضلات المشدودة، بينما الكمادات الباردة تعطي شعوراً بالخدر.
كذلك الاستحمام بمياه باردة أو ساخنة يعطي نفس النتيجة.
4- تناول المشروبات يحتوي على الكافيين: تستطيع مادة الكافيين، إذا تم تناولها بكميات صغيرة، دون غيرها تخفيف حدة ألم الصداع النصفي في مراحله الأولى.
5- النوم بشكل جيد وكافي، وذلك من خلال تنظيم ساعات النوم والانتباه لسلوكياتنا قبل الذهاب إلى السرير.
6- انتبه لطعامك، ولتحقيق هذا كن منظماً في تناول الوجبات، وابتعد عن الأطعمة التي تحفز الصداع كالكحول والشوكولاتة والجبن القديم.
7- مارس الرياضة بانتظام: أثناء ممارسة النشاط البدني، يفرز جسمك مواد كيميائية تعيق إشارات الألم من الوصول إلى الدماغ. وتساعد هذه المواد الكيميائية أيضًا على تخفيف القلق والاكتئاب؛ مما قد يجعل الصداع النصفي أشد سوءًا.
8- تجنب السمنة واتبع نظاماً غذائياً مناسباً لجسدك.
9- نظم وقتك لكي لا تتراكم الأعمال لديك وتشعر بالضغط نتيجة عدم قدرتك على التوفيق بين أعمالك وإدارتها، وخذ فترة استراحة كلما شعرت بالحاجة إليها.
10- استمتع بوقتك: اعثر على الوقت للقيام بشيء تستمتع به لمدة 15 دقيقة على الأقل كل يوم. يمكن أن يكون ذلك الشيء لعب لعبة أو تناول القهوة مع صديق أو ممارسة هواية. القيام بشيء تستمتع به هو وسيلة طبيعية لمكافحة الضغط العصبي.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى