دوري أبطال اوروبا

ماذا تغير في أتالانتا وكيف يحد ريال مدريد من خطورته

دوفان زاباتا – أتالانتا – الدوري الإيطالي

سبورت 360 – يسافر ريال مدريد يوم الأربعاء لمواجهة فريق أتالانتا على ملعب أتلتي دي اتزوري أو “جيفيس ستاديوم” في ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا.

لم يعد أتالانتا فريق مغموراً بسبب ما أحدثه من مفاجآت في دوري الأبطال الموسم الماضي وفي الدوري الإيطالي للعام الثالث على التوالي، ولذلك فإن الريال يحتاج للحرص كثيراً للعودة بنتيجة مريحة قبل مباراة الإياب في مدريد في 16 مارس القادم.

يُدرب أتالانتا المدرب جاسبيريني والذي مازال يحافظ على قوة ودوافع فريقه الذي يطمح لإحداث مفاجآت أخرى، ولك رغم التغيرات في التشكيلة وببعض التفاصيل التكتيكية.

السرعة سلاح ريال مدريد لضرب توازن أتالانتا

زيدان – ريال مدريد – الدوري الإسباني

يحتاج المدرب زين الدين زيدان لأن يدخل بتشكيلة قوية على المستوى البدني واللياقي، لأنه سيواجه فريقاً شرساً في عملية الضغط بدون كرة، حيث لم يعد يعتمد فقط على الكرات المرتدة.

بخروج بابو جوميز وانتقاله إإلى إشبيلية أصبح أتالانتا يلعب بتشكيلة متوازنة ويحقق نتائج جيدة في الدوري الإيطالي من جديد بداية بداية صعبة، في خط الوسط يوجد المرن بيسينا في الشق الهجومي وفرويلر ودي رون دفاعياً ولكنهم يشاركون في الضغط كذلك.

من المتوقع أن يحاول ريال مدريد السيطرة على الكرة مع ثلاثي الوسط الأقوى كروس ومودريتش وكاسيميرو وأن يكسب المعارك الثنائية لمنع أتالانتا من نقل الهجمة إلى منتصف الملعب وخصوصاً إلى صانع الألعاب السلوفيني إيليشيتش.

إيقاف مفتاح لعب أتالانتا مهمة زيدان

ماتيو بيسينا - أتالانتا - الدوري الإيطالي

ماتيو بيسينا – أتالانتا – الدوري الإيطالي

أصبح أتالانتا يعتمد هجومياً على إيليسيتش بشكلٍ أساسي لتحضير الهجمات وبناء اللعب وكذلك حسم الكرات إلى جانب المهاجم الكولومبي الخطير دوفان زاباتا.

لذا فإن الرقابة اللصيقة على إيليسيتش من جانب كاسيميرو قد تُجدي نفعاً، لمنعه من تحريك الكرة في الثلث الأخير خلف وما بين أقدام الدفاع المدريدي الذي يعاني في المباريات المفتوحة مع زيدان.

كذلك فإن سرعة نقل الهجمة من الدفاع للهجوم بالنسبة لفريق ريال مدريد ستلعب دوراً مهماً، ففي غياب هاتيبور الظهير الأيمن الذي كان يساند هجومياً في دفع الكرة للأمام فمن المتوقع أن يلعب أتالانتا بدفاع متقدم.

وستكون الكرات على الأطراف لأسينسيو وفينيسيوس مفتاح الهروب وإيجاد المساحة لكريم بنزيما، لأن أتالانتا يملك خط دفاع قوي في عملية الواحد ضد واحد لكنه يعاني في الهجوم المرتد من إعادة تنظيم نفسه.

في حالة لعب الريال بأربعة مدافعين كما هو متوقع فإن الحرص يجب أن يكون كبيراً من الظهير الأيمن -فاسكيز على الأرجح- من انطلاقات جوسينز ظهير جناح أتالانتا الخطير والذي تُلعب له كثير من الكرات خلف الدفاع أكثر من أي مهاجم آخر.

ريال مدريد - دوري أبطال أوروبا

ريال مدريد – دوري أبطال أوروبا

يملك الفريق الإيطالي خيارات جيدة قد يلجأ لها من على دقة البدلاء مثل المهاجم الكولومبي مورييل أو لاعب الوسط بازاليتش في مكان بيسينا وخصوصاً أنه أكثر جرأة ودقة في الثلث الأخير.

لكن ربما تكون المفاجأة في الدفع بماتيو بيسينا إلى جانب إيليسيتش ومحاولة ضرب الريال بالتسديدات البعيدة وهنا سيكون المهم أن يكون عمق الريال الدفاعي جاهزاً لمنع هذا السلاح الذي يستخدمه فريق جاسبيريني عندما يكون الحل الأخير له أو عندما يلعب بتوازن أكبر.. لذا فإن مساندة مودريتش الدفاعية وكذلك فينيسيوس مطلوبة أحياناً.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى