الكرة الأسبانية

لعنة 100 مليون في سوق الانتقالات .. رونالدو استثناء

سبورت 360 – قبل 13 عاماً من الآن، أعلن ريال مدريد عن إبرام أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم آنذاك، التي تمثّلت بالتعاقد مع كريستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد، مقابل 94 مليون يورو. وبعد 9 سنوات فقط، نجح النجم البرتغالي في أن يصبح أفضل لاعب في تاريخ النادي بشهادة الجميع.

لكن كريستيانو رونالدو لم يستمر على عرش الأغلى في التاريخ طويلاً. ففي ظل التطور المخيف في صناعة كرة القدم، ارتفعت أسعار اللاعبين بشكل لا يصدق خلال العقد الماضي، وهناك العديد من الصفقات التي تخطت حاجز 100 مليون.

صحيفة ماركا الإسبانية نشرت تقريراً صباح اليوم الجمعة، وأوضحت خلاله أن نجاح الصفقة لا يعتمد أبداً على ارتفاع سعر اللاعب، بل على العكس، التاريخ الجديد أخبرنا أن الصفقات التي تمت بمالغ ضخمة نسبة فشلها أعلى من الصفقات الأخرى.

بعد رونالدو .. لم ينجح أحد سوى بيل ومبابي

وذكرت الصحيفة المدريدية أن هناك 12 صفقة تخطت سعر كريستيانو رونالدوعام 2009، وتجاوزت أيضاً حاجز 100 مليون في آخر 10 سنوات. والمثير للاهتمام أن جميع هذه الصفقات فشلت بشكل ذريع، باستثناء صفقتين فقط.

قصص سبورت 360

الصفقة الأولى التي حققت بعض النجاحات هي انتقال جاريث بيل إلى ريال مدريد عام 2013 مقابل 101 مليون يورو. ورغم أن اللاعب عانى في آخر السنوات مع النادي الملكي، لكن تم تحقيق أهداف الصفقة. حيث أن اللاعب حقق 5 ألقاب دوري أبطال أوروبا مع الفريق، وساهم في 4 منهم بشكل مباشر.

وحصد جاريث بيل في المحصلة العامة 16 لقباً مع ريال مدريد، كما أحرز 106 أهداف وصنع 67 هدفاً آخر. وبالتالي لا يمكن أبداً وصف صفقته بالفاشلة، على عكس باقي الصفقات التي تمت بأسعار فلكية.

الصفقة الثانية التي شهدت نجاحاً كبيراً هي بالطبع انتقال كيليان مبابي إلى باريس سان جيرمان مقابل 180 مليون يورو في عام 2018. فرغم أن السعر كان صادماً في ذلك الوقت، لكن الأيام أثبتت لنا أن النادي الباريسي كان محقاً، فقد نجح في الحصول على أفضل لاعب في العالم من الجيل الصاعد.

وهناك صفقة أخرى لا يمكن تصنيفها ضمن الصفقات الفاشلة، وتتمثل بانتقال كريستيانو رونالدو إلى يوفنتوس مقابل 116 مليون يورو في صيف 2018. وصحيح أن الدون لم يحقق لقب دوري الأبطال كما كان يأمل، لكنه قدم مردود جيد وكان هداف الفريق الأول بفارق شاسع عن جميع اللاعبين.

بوجبا ونيمار وخيبات أمل أخرى

لكن لو نظرنا إلى الجانب الآخر في قائمة أغلى اللاعبين في العالم، سنجد أن جميع هذه الصفقات فشلت بالفعل، بداية من تعاقد مانشستر يونايتد مع بول بوجبا مقابل 105 ملايين يورو عام 2016، وانتهاءً بصفقة روميلو لوكاكو التي كلفت تشيلسي الصيف الماضي 113 مليون.

الأندية الكبيرة أنفقت أموالاً طائلة على بعض اللاعبين وكسرت أرقاماً قياسية، على أمل صناعة المجد وتحقيق الألقاب. لكن النتيجة جاءت عكسية تماماً. وربما تكون الخيبة الأكبر هي صفقة نيمار الذي يعد أغلى لاعب بالتاريخ بـ222 مليون. فهذه الصفقة أثبتت فشلها على جميع المقاييس. والنادي الباريسي لم يحقق أي استفادة رياضية من اللاعب. نظراً لكثرة إصاباته وعقليته الغير احترافية.

قائمة الصفقات الفاشلة التي تخطت حاجز 100 مليون

بول بوجبا (يوفنتوس إلى مانشستر يونايتد): 105 ملايين

روميلو لوكاكو (إنتر ميلان إلى تشيلسي): 113 مليون

إدين هازارد (تشيلسي إلى ريال مدريد): 115 مليون

جارك جريليتش (أستون فيلا إلى مانشستر سيتي): 118 مليون

أنتوان جريزمان (أتلتيكو مدريد إلى برشلونة): 120 مليون

جواو فيليكس (بنفيكا إلى أتلتيكو مدريد): 127 مليون

فيليب كوتينيو (ليفربول إلى برشلونة) 135 مليون

عثمان ديمبلي (بوروسيا دورتموند إلى برشلونة): 140 مليون

نيمار (برشلونة إلى باريس سان جيرمان): 222 مليون

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى